خد بالك

تعرف على علامات تلف فرامل السيارة

نتعرف خلال السطور التالية على أبرز العلامات الدالة على وجود تلف في نظام فرامل السيارة وفى مقدمتها عدم استجابة الفرامل فوراً

1- عدم استجابة الفرامل فوراً

السبب الرئيسي وراء عدم استجابة الفرامل عند الضغط على دواسة الفرامل هو انتهاء كمية الزيت الموجودة في الخزان بسبب تسريب الزيت من أحد الأنابيب.. ويُنصح بعدم قيادة السيارة في هذه الحالة والتواصل مع مركز صيانة متخصص للمساعدة.

2- تحجر دوسة الفرامل

قد يواجه السائق صعوبة في استخدام والضغط على دواسة الفرامل لتحجرها، ويمكن حل هذه المشكلة بشكل سريع من خلال الضغط المستمر لأكثر من مرة حتى تلين دواسة الفرامل، وتسبب في هذا عطل مصدره نظام ضغط الفرملة أو “السيرفو”.

3- توقف دوران إحدى الإطارات قبل الأخرين

قد يلاحظ السائق توقف دوران إحدى الإطارات قبل الأخرين وذلك عند محاولة ركن السيارة أو تخفيف السرعة، وعندها سيؤدي هذا إلى انحراف اتجاه السيارة بعد الضغط على دواسة الفرامل، ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو دخول نسبة هواء أكبر من اللازم إلى دورة الفرامل عند الوصلة التي ترتبط بالإطار.

4- سماع صوت صفير

قد يسمع السائق صوت احتكاك غريب أو صفير عند الفرامل بسبب تدني نسبة المادة الكربونية وبهذا تحتك تيل الفرامل مباشرة مع ديسك الفرامل “الطنابير “، ويُحذر الخبراء من قيادة السيارة في هذه الحالة والتوقف على الفور لتجنب إتلاف الديسك بشكل كامل.

5- ارتجاج عجلة القيادة وسماع صوت طقطقة

يعتبر ارتجاج عجلة القيادة وظهور صوت الطقطقة أبرز دليل على تآكل الفرامل وتلفها بشكل تام، وينبغي استبدالها بأخرى جديدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى