خد بالك

شنابر المكبس.. أهميتها وأنواعها وأعراض تلفها

نتعرف خلال تلك السطور على شنابر المكبس وأهميتها وأنواعها في السيارة..  فالعديد من أصحاب السيارات قد سمع بشنابر المكبس أو حلقات المكبس. ولكن لايعرفون وظيفتها وأنواعها في السيارة.

ظهرت فكرة شنابر المكبس في محركات السيارات من أجل معالجة مشكلة تسريب الضغط من المحرك. والإحكام التام بين جسم المكبس وجدار الأسطوانة من الداخل وذلك لمنع وجود أي تسريب يؤدي إلى إنخفاض الضغط داخل المحرك.. ولشنابر المكبس وظائف أخرى وهي منع تسريب الزيت وإحتراقه في غرف الإحتراق.. وتقوم أيضاً بإزالة الترسبات التي توجد على جدار الأسطوانة.

 

وتعمل الشنابر على زيادة الضغط على جدار أسطوانة المحرك بحيث تلامس الشنابر جدار الأسطوانة وبالتالي تمنع وجود أي تسريب بين المكبس والأسطوانة.. وفي أغلب السيارات نجد شنبرين للضغط وشنبر واحد خاص بالزيت. وتصنع الشنابر من حديد الزهر ويتم تغطية سطحها بطبقة من الكروم أو بمواد خاصة أخرى وذلك من أجل مقاومة التأكل

شنابر الضغط في المكبس

تقوم شنابر الضغط في محركات السيارات بالحفاظ على مستوى ضغط المحرك ومنع تسربه إلى خارج غرف الإحتراق.. وعددها في كل مكبس يوجد حلقتين للضغط وهما الأولى والثانية.

شنابر الزيت

تقوم شنابر الزيت بشفط الزيت الزائد من جدار الأسطوانة ويقوم أيضاً بمنع تسريب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق لكي لايحترق بحيث يمر هذا الزيت من شقوق في شنبر المكبس إلى فتحات داخل تجاويف المكبس. ومنها يعود إلى مكانه في خزان الزيت (الكارتير). ومكان حلقة الزيت في المكبس هو الحلقة الثالثة في الأسفل.

أعراض تلف شنابر المكبس‏

1-ظهور دخان يميل إلى اللون الأزرق

في حالة ظهور دخان يميل إلى اللون الأزرق أو الرمادي من عادم السيارة، فغالبًا سيكون هناك عطل قد ضرب طقم الشنابر في السيارة وستميل رائحته إلى الزيت المحترق.

2-نقص في زيت المحرك

من أعراض تلف الشنابر نقص زيت محرك السيارة، ويكون نتيجة تسريب الزيت إلى غرفة الاحتراق، وستكون مضطرًا لإضافة المزيد من زيت المحرك قبل موعده المحدد.

3-ضعف تسارع السيارة

من أعراض تلف الشنابر ضعف تسارع السيارة وهنا يطلق على هذه الحالة “المحرك أصبح خفيفًا”، أي فقد قوته اللازمة على أداء مهامه الطبيعية بسبب ضعف الضغط المحكم داخل غرفة الاحتراق، كما ستجد أداء السيارة بشكل عام سيئًا.

3-زيت على فلتر الهواء

في حالة وجود زيت على فلتر الهواء فاعلم أن هناك عطل في الشنابر ومع مرور الوقت تتعرض حلقات البساتم للتلف بسبب العمر الافتراضي أو الصيانة الدورية السيئة.

4- ضعف قوة السيارة

مع مرور الوقت ستجد القوة الحصانية للسيارة ستنخفض تدريجيًا، وستزداد حالة المحرك في تدهور بشكل مستمر وتحتاج إلى عمل عمره للمحرك
ولتجنب الأضرار الناجمة عليك بالفحص الدوري ومتابعة وجود أي سوائل أو زيوت تحت السيارة في أماكن انتظارها، وأيضاً حول أجزاء المحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى