اخبار

فولكس فاجن تنهى قضية ديزل جايت

توصلت مجموعة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاجن إلى اتفاق بالتراضي مع جمعية في زد بي في وهي اتحاد المنظمات الاستهلاكية الألمانية الذي يمثل حوالى 400 ألف زبون، ما قد يضع حداً لقضية ضخمة تُعرف باسم ديزل جايت في ألمانيا، وفق ما أعلنت محكمة برونسفيك.

وقالت المحكمة في بيان بعد مفاوضات استمرت أياماً عدة () توصل (الفريقان) إلى اتفاق يمكن أن يضع حداً لأكبر محاكمة مفتوحة في ألمانيا بشأن فضيحة المحركات المغشوشة، التي بدأت في أواخر سبتمبر.

وأضافت المحكمة أن تفاصيل إضافية ستُعطى عند الساعة 12,00 ت غ.. ويأتي الإعلان بعد أسبوعين من تبادل الاتهامات بين فولكس فاجن والاتحاد بشأن فشل المحادثات.

وكان الاتفاق الذي تمّ التفاوض بشأنه بدايةً ينصّ على دفع مجموعة فولكس فاجن 830 مليون يورو إلى زبائنها. أما نقطة الخلافش فكانت تتمحور خصوصاً حول أتعاب المحامين وترتيبات دفع التعويضات.

وأعلنت فولكس فاجن آنذاك أنها تقترح هذا الاتفاق على زبائنها حتى ولو من دون دعم اتحاد المنظمات الاستهلاكية.

وتعود الفضيحة إلى 2015 حين أقرت الشركة بأنها جهزت 11 مليون سيارة ببرمجيات تنطوي على غش. وكلف الأمر مذاك فولكس فاجن أكثر من 30 مليار يورو من النفقات القضائية والغرامات والتعويضات دفع معظمها في الولايات المتحدة.

أما في المانيا فقد دفعت الشركة حتى الآن فقط ثلاث غرامات باجمالي 2,3 مليار يورو لكنها تظل تحت تهديد سلسلة من القضايا المدنية والجزائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى