تكنولوجيا

هيونداي موتور تكشف عن رؤيتها لنشر الطاقة الهيدروجينية

كشفت مجموعة “هيونداي موتور” (Hyundai Motor Group) عن رؤيتها للطاقة الهيدروجينية ومجتمع الهيدروجين العالمي.

وقدّمت المجموعة في منتدى “موجة الهيدروجين” (Hydrogen Wave) المقام اليوم عبر الإنترنت خططها لتحقيق الانتشار الواسع للطاقة الهيدروجينية بحلول عام 2040، وذلك من خلال تقديم تقنيات وحلول جديدة في مجالات النقل والقطاعات الصناعية.

وللتأكيد على التزامها بالطاقة النظيفة المستدامة في كل أنواع خدمات النقل التي تقدّمها، كشفت المجموعة عن خطط جديدة ستؤدي لتحويل كافة السيارات التجارية الجديدة إلى الطاقة الكهربائية، وتزويدها بمجموعات نقل الحركة الكهربائية بخلايا الوقود أو بالبطارية، إلى جانب تطبيق أنظمة خلايا الوقود على كافة السيارات التجارية بحلول عام 2028. ومن شأن هذه الاستراتيجية الجريئة أن تضع مجموعة “هيونداي موتور” في صدارة قطاع السيارات التجارية، والمساعدة كذلك على تحقيق مستقبل مستدام خالٍ من التلوث.

وكشفت المجموعة خلال المنتدى عن خططها لموجة جديدة من المنتجات والتقنيات القائمة على الطاقة الهيدروجينية لتسريع الرحلة نحو المجتمع الهيدروجيني، وبدأت أعمال منتدى “موجة الهيدروجين” بعرض تقديمي عبر الإنترنت من رئيس مجلس إدارة المجموعة إيسان تشانغ، إلى جانب مسؤولين تنفيذيين رفيعي المستوى، وقام الفريق بالتعريف باستراتيجية المجموعة المستقبلية للهيدروجين وخططها لتقديم الحلول القائمة على أنظمة خلايا الوقود لغايات النقل وغيرها.

والهدف الرئيسي للمجموعة بهذا الخصوص هو تحويل كافة سياراتها التجارية إلى أنظمة خلايا الوقود بحلول عام 2028، وستكون بذلك أول شركة سيارات عالمية تحقق هذا الطموح في قطاع السيارات الكهربائية، وستساعد بشكل أكبر على التحوّل إلى نقل مستدام بحق.

وقال رئيس مجلس الإدارة تشانغ خلال منتدى “موجة الهيدروجين”: “رؤية مجموعة “هيونداي موتور” هي استثمار طاقة الهيدروجين في مختلف مناحي الحياة، مثل منازلنا وأماكن عملنا ومعاملنا، والهدف هو جعل الطاقة الهيدروجينية جاهزة للاستخدام لأي شخص وأي شيء وفي كل مكان. نريد أن نقدّم حلولاً عملية للتنمية المستدامة للبشرية، ونسعى من خلال ما نحققه من إنجازات إلى إنشاء مجتمع هيدروجين عالمي بحلول عام 2040.

وسيتبع المنتدى العالمي المقام عبر الإنترنت معرض بعنوان “هيدرو فيل” (HydroVILLE)، وسيتم الكشف خلاله عن التطبيقات والمشاريع الجديدة، ويستلهم المعرض الإمكانات الكبيرة للهيدروجين، ليقدّم عدّة مفاهيم حول دور خلايا الوقود في النقل وتوليد الطاقة في المستقبل.

وتقوم المجموعة منذ تطويرها لأول سيارة كهربائية بخلايا الوقود عام 1998 بالاستعداد لمستقبل الهيدروجين، وفي عام 2013، تم تقديم سيارة تكسون FCEV الكهربائية بخلايا الوقود (أو ix35 Fuel Cell)، لتفتح الباب أمام إنتاج السيارات الكهربائية بخلايا الوقود على نطاق واسع. ثم أطلقت الشركة في عام 2018 الجيل الأحدث من السيارة الرياضية متعددة الأغراض بخلايا الوقود “نيكسو” (NEXO)، وأول شاحنة حمولة ثقيلة بخلايا الوقود XCIENT Feul Cell، عام 2020.

وتدعم المجموعة حالياً الطاقة الهيدروجينية لتلعب دوراً كبيراً في بناء مستقبل مستدام وتخفيض اعتماد المجتمع على الوقود الأحفوري، وبعد عقدين من تصدّرها لمشهد تكنولوجيا خلايا الوقود، ستوسّع المجموعة من تقنياتها لتشمل تطبيقات أوسع من مركباتها فقط، بما في ذلك حلول نقل إضافية وتوليد الطاقة بأشكال متنوعة.

ووفقاً لمبادرة “مجلس الهيدروجين” العالمية، التي يقودها عدد من رؤساء الشركات الرائدة في قطاعات الطاقة والنقل والصناعة والاستثمار، ستلبي الطاقة الهيدروجينية 18% من الطلب العالمي على الطاقة بحلول عام 2050، مع ارتفاع حجم أسواقها إلى 2.5 تريليون دولار. كما سيساعد الانتشار الواسع للطاقة الهيدروجينية على تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ستة مليارات طن سنوياً، مع إنشاء أكثر من 30 مليون وظيفة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى