خد بالك

أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط زيت محرك السيارة

يمثل ضغط زيت المحرك مقياس حيوي لقوة أدائه، فأي خلل أو تسريب في أحد أجزاء محرك السيارة، سيؤدي إلى انخفاض كبير في أداء المحرك وعزم الدوران، وبالتالي معدل استهلاك أكثر للبنزين.

ما هو ضغط زيت المحرك؟

يعتبر ضغط محرك السيارة هو قوة الضغط التي تدفع المكبس (البستم) إلى أسفل في غرفة الاحتراق ( وهى أحد أجزاء المحرك الرئيسية والتي تكون مسئولة عن حرق الوقود وتوليد الطاقة لتشغيل السيارة)، ويتم إنشاء هذا الضغط عن طريق احتراق خليط البنزين والهواء في غرفة الاحتراق.

ويعتمد ضغط محرك السيارة على العديد من العوامل، بما في ذلك حجم المحرك ونوع البنزين المُستخدم، ودرجة حرارة المحرك وحالة المحرك، وارتفاع ضغط زيت المحرك قد يبدو مشكلة، لكنه في الواقع علامة صحية جيدة، فارتفاع الضغط يعني أن المحرك يحصل على كمية كافية من الزيت، وأن نظام التزييت يعمل بشكل صحيح، ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن أن يؤدي فيها ارتفاع ضغط الزيت إلى مشاكل حقيقة يجب الانتباه لها، مثل: إذا كان المحرك به تآكل أو تلف في أجزاءه الداخلية لذا، من المهم التحقق من مستويات زيت المحرك بانتظام للتأكد من أن الزيت كافي وأن الضغط طبيعي، لأن ذلك سيساعد على منع تلف المحرك.

ماذا يحدث إذا انخفض ضغط زيت المحرك؟

إذا انخفض ضغط محرك السيارة، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض أداء المحرك، حيث سيشعر السائق بانخفاض عزم الدوران، مما يجعل من الصعب التسارع أو القيادة على المنحدرات، كما سيؤدي انخفاض ضغط زيت المحرك إلى زيادة استهلاك البنزين.

أسباب انخفاض ضغط زيت المحرك؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط زيت المحرك مثل:

1- تآكل أو تلف حلقات المكبس أو الصمامات.

2- تسريب الزيت أسفل السيارة.

3- وجود شوائب في زيت المحرك.

4- مشاكل في نظام تشغيل السيارة.

كيف يمكن فحص ضغط زيت المحرك؟

يمكن فحص ضغط زيت المحرك باستخدام مقياس ضغط المحرك، يتم توصيل مقياس ضغط المحرك بمخرج ضغط الزيت في المحرك، ثم يتم تشغيل المحرك ثم قراءة ضغط المحرك على مقياس الضغط.

ماذا تفعل إذا انخفض ضغط المحرك؟

إذا انخفض ضغط المحرك، فمن المهم فحص السيارة على الفور، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط المحرك إلى تلف محرك السيارة إذا لم يتم إصلاحه في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى