خد بالك

أعطال فرامل السيارة وكيفية التغلب عليها ؟

1. أصوات صرير عند الضغط على الفرامل

من أبرز علامات تلف الفرامل سماع صوت صرير عند استخدام الفرامل على سرعات مختلفة، وتعود هذه الأصوات لأكثر من سبب، الأول هو وجود حصى وأتربة تحول دون احتكاك الفرامل مع دسكات الفرامل والثاني هو اهتراء اسطوانات الفرامل ليحتك المعدن بالمعدن بشكل مباشر ويتسبب بإصدار صوت صرير، وهنا يجب التنبه لضرورة التوجه إلى مركز الصيانة بأسرع وقت.

2- انخفاض مستوى زيت الفرامل

تكمن أهمية زيت الفرامل بأنه يحافظ على درجة حرارتها من الارتفاع ويحول دون أن تصدأ، لذلك يمكن اعتبار نقص مستوى الزيت من علامات تلف الفرامل طويلة الأجل لأن الإحساس بذلك لن يتم بسرعة، بل يتطلب بعض الوقت قبل أن تبدأ الدسكات فى التآكل والتلف.

3- رائحة احتراق

من أكثر مشاكل فرامل السيارة شيوعاً هي رائحة احتراق في المركبة، وهذه الرائحة تنتج بسبب استخدام الفرامل لفترات طويلة بشكلٍ مستمر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، وهنا يجب التنويه إلى ضرورة إيقاف السيارة والانتظار حتى تبرد الفرامل ، لأن ارتفاع درجة حرارتها يؤدي إلى ضعف في عملية الفرملة .

4- اهتزازات عند استخدام الفرامل

تتعدد أسباب اهتزاز السيارة عند استخدام الفرامل لتشمل تآكل ديسك الفرامل أو الاسطوانات أو بسبب نقص مستوى الزيت وجميعها تندرج ضمن علامات تلف الفرامل الواجب التعامل معها بسرعة.

5-ضوء تحذير الفرامل

واحد من أسهل مؤشرات اعطال فرامل السيارة هو ضوء تحذير الفرامل على لوحة العدادات وعادة ما يكون باللون الأحمر أو الأصفر، ويعود السبب وراء ضوء الفرامل هذا لتنبيه السائق بأن هناك مشكلة فى الفرامل ويجب فحصها والقيام بالإجراء اللازم.

6- تحجّر دواسة الفرامل

تعد قساوة الفرامل واحدة من أشهر اعطال فرامل السيارة وتصبح عملية الفرملة أكثر صعوبة مما يجعل من احتمالية انحراف المركبة أو اصطدامها مرتفعةً، لذلك يجب مراجعة أقرب مركز فني للكشف عن المشكلة تفادياً لأي أضرار مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى