اخبار

ماسك : تسلا ليست محصنة من مخاطر الأقتصاد العالمي

حذر إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية في تصريحات خلال الاجتماع السنوي لمساهمي في أوستن بولاية تكساس ، من أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية ليست محصنة من المخاطر التي تكتنف الاقتصاد العالمي الذي سيكون في وضع صعب خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وكان ماسك قد أوضح في أبريل الماضي أن شركة تسلا ستعطي الأولوية لنمو المبيعات على الأرباح، بعد أن أخفقت في تحقيق هدف هامش الربح بسبب التخفيضات الشديدة في الأسعار.

وعلى مستوى الاقتصاد العالمي، توقع تقرير نشرته الأمم المتحدة ، نمو الاقتصاد العالمي 2.3% في عام 2023 بزيادة 0.4 % عن توقعات يناير الماضي بينما انخفضت التوقعات لعام 2024 بمقدار 0.2% إلى 2.5%.

وجاءت توقعات الأمم المتحدة أقل من توقعات صندوق النقد الدولي الذي قال في وقت سابق من هذا العام إن النمو العالمي سينخفض إلى 2.9 % في عام 2023 من 3.4% في عام 2022، وسيرتفع قليلا في عام 2024 إلى 3.1%.

وبحسب أحدث استطلاع أجراه بنك أوف أمريكا، فإن الجو العام الذي يسود أوساط مديري الصناديق الاستثمارية العالمية تحوّل إلى نوع من السلبية في شهر مايو الجاري مع توجه المستثمرين لتسييل حيازاتهم من الأوراق المالية في ظل المخاوف من ركود وأزمة ائتمانية يلوحان في الأفق.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته وكالة بلومبرج، أن معنويات مديري الصناديق تدهورت إلى أكثر مستويات التشاؤم هذا العام، حيث يتوقع 65% من المشاركين في الاستطلاع تباطؤاً اقتصادياً.. وفي الوقت ذاته، يرى نحو ثلثي المستثمرين أن “الهبوط السلس” هو السيناريو الأكثر ترجيحاً للنمو الاقتصادي العالمي، ويتوقعون فقط انكماشاً بسيطاً في الأرباح.

توقف مسلسل صعود الأسهم العالمية في مايو، حيث يخشى المستثمرون من استمرار ارتفاع التضخم، وتأثير أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول على النمو.. كذلك، فإن استمرار المفاوضات حول سقف الدين الأميركي، يحد من الرغبة في تحمل المخاطرة، رغم أن معظم مديري الصناديق الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون رفع سقف الدين بحلول الموعد المحدد بين منتصف يونيو وأغسطس المقبلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى