خد بالك

تعرف على أسباب تلف تيربو السيارة

التيربو هو أحد الابتكارات الحديثة التي تزود بها محركات السيارات، والتي حازت إعجاب الكثيرين خاصة من محبي السرعة، ويعمل التيربو على مساعدة المحرك في حرق الوقود بصورة أسرع عن طريق إضافة كمية هواء كبيرة في غرفة الاحتراق، ما يزيد الضغط وبالتالي توليد قوة أكبر.

ويتعرض التيربو، بحسب خبراء السيارات، للتضرر أو التلف وهناك أسباب عدة تؤدي إلى تلف التيربو، ومن أهمها سوء الاستخدام من قبل السائق المرتبط بالعادات السلبية لاستعمال السيارة، ومن أبرز هذه الأسباب:

1- عدم تفقد زيت المحرك وترسب الكربون: ذلك أن الزيت مهم في أداء المحرك، لذلك فإن نقصه يسبب ضرراً للمحرك، يتمثل في تراكم رواسب الكربون، مثلما تؤدي زيادته إلى الإضرار المحرك أيضاً.
2- إهمال تنظيف فلتر الهواء، ذلك أن اتساخ الفلتر يسمح للأتربة والشوائب العالقة في الجو بالتسرب إلى تيربو السيارة مما يؤثر سلباً على أدائه ويزيد من معدل تلفه.
3- عدم انتظار محرك السيارة ليسخن، فترى الكثير من السائقين يدوسون بسرعة وبقوة على دواسة البنزين في الوقت الذي لايزال فيه المحرك بارداً؛ إذ لابد من تسخين المحرك وذلك لضمان وصول الزيت إليه بصورة كاملة، وفي حالة برودة المحرك فإنّ الزيت لن يصل إلى بقية أجزائه كما هو مطلوب، مما يؤدي إلى تلف التيربو.
4- تلف أو ضعف مضخات الزيت، وذلك نتيجة لحدوث تسريب كامل أو جزئي في دورات الهواء من داخل محركات السيارة.
5- وجود تصدع أو تشققات في جدران التيربو، فمن المعلوم أن التيربو يعمل على دفع الهواء إلى داخل المحرك، وإذا ما كان هناك أي تصدعات أو شقوق فان الهواء يتسرب ويضيع، وتؤدي هذه العملية إلى مضاعفة التيربو لقدرته على العمل من أجل الحفاظ على مستوى الهواء المطلوب.
6- انتهاء عمر التيربو الافتراضي أو المقاربة على ذلك، فمحرك التيربو كأي قطعة في السيارة له صلاحية استخدام، وبشكل عام يمكن أن يخدم محرك التيربو مسافة 100 ألف-150 ألف ميل، وقد يختلف هذا الرقم من شخص لآخر باختلاف عادات القيادة التي يتبعها السائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى